الرئيسية / المواضيع التى كتبت بواسطة صالح المسلم

ماذا خلف حادثة نيوزيلندا؟

جاءت تغريدة خادم الحرمين الشريفين ــ حفظه الله ورعاه ـ لتتماشى مع النهج السليم الذي تنتهجه هذه البلاد منذ تأسيسها على يد المغفور له الملك عبدالعزيز ـ طيب الله ثراه ـ في نبذ العنف والإرهاب، وبذلت السعودية أموالًا طائلة واستضافت مؤتمرات وشاركت في العديد من الجلسات في الأمم المتحدة واستضافت على أرضها العلماء والمسؤولين، ليكون …

الاقتصاد طيران!

لاشك أن تواصلَ الدولِ يكون عن طريق الطيران، ولا شك أن غالبية الصفقات التجارية التي يتبادلها العالم والشركات تتم عبر الطيران، وأصبح الطيران العمودَ الفقري لغالبية الأعمال واللقاءات والقمم العالمية التي تبنى من خلالها معالم الطريق في العديد من القرارات التي تهم العالم وشعوب الأرض. إذًا هذه الأهمية لعالم الطيران لم تأت من فراغ، بل …

«سعودية» بكلِ فخرٍ

مُنذُ أن تمت مبايعة خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز -حفظه الله – ملكًا على هذه البلاد الطاهرة، واختير بالإجماع من قِبَل هيئة البيعة الأمير محمد بن سلمان ليكون وليًا للعهد، حيث كانت نظرة الوالد القائد «سلمان الحزم والعزم» لهذا الشبل وإمكانياته وتطلعاته ونظراته المستقبلية الثاقبة، ونحن – ولله الحمد – نعيش في قفزات …

ماذا تعني لنا زيارات قادة السعودية!

تحظى السعودية بمكانة عالية مرموقة بين أوساط وأقطاب اللعبة العالمية، ولها ثقلها ووزنها العالمي على كافة الأصعدة ليست من النواحي الاقتصادية فقط كونها أكبر مُنتج ومُصدر للنفط في العالم وكونها تحقق قفزات عالية في مجالات الاستثمارات العالمية وتنوع اقتصادها ومركزها العالمي، وأنها عضوٌ في مجموعة العشرين وليس لكونها قبلة المسلمين وفيها الحرمين الشريفين التي حبانا …

الرد القاسي

لاشك أن الناجح مُحارب مهما حاول أن يُرضي الأطراف الأُخرى، ولاشك أيضاً أن الناجح يواجه الحاسدين والحاقدين من كافة الأطياف وعلى مختلف الأصعدة والطُرقات ونحنُ هُنا في المملكة العربية السعودية نواجه نفس الرتم والاشكالية ونعيش الوضع برمته ونلمسه ونحسه ونتعايش معه ونعلم من يُود لنا الخير ومن يريد لنا الشر، ولكننا بحكمة الحكماء وتصرفات العُقلاء …

أمريكا واليمن

يقول “الحوثيون” واتباعهم وإعلامهم المدعوم من ايران أن هناك مؤامرات تحاك ضد الشرعية وضد الحرب في اليمن لإيقاف الانتصارات المتتالية ضد “الميليشيات الحوثية” والتقدم الذي تحرزه القوات هناك فقد ذكر هذا الإعلام أن “الميليشيات الحوثية” وتنظيم “القاعدة” الموالي لهم في هذه الحرب قد تلقوا أسلحة أمريكية وهذا بدوره يتنافى مع الالتزامات التي يؤكدها دوماً التحالف …

العالمُ ينتظر!

يُقال في المثل البريطاني “انتظر لترى”، وهذا ما سيكون في الأيام القادمة الحُبلى بعواصف مُختلفة الاتجاهات والنوافذ، بريطانيا التي تقف على صفيح ساخن وخروجها من الاتحاد الأوروبي وموقف السيدة العجوز والحديدية – والقوية بنفس الوقت – من الحزب واستمرار هذه المرأة على كرسي الحكومة وتصويت البرلمان معها أو ضدها ومن سيكون الفائز في نهاية هذا …

“ترمب” والموقف الكُوري

في يونيو الماضي وفي سنغافورة بالتحديد التقى زعيمان كانا على خلاف طوال عقود من الزمن وكانتا دولتان معادياتٍ لبعضهما البعض وكلا الفريقين يتغنى بأمجاده ويتحدى الآخر في قوته التي يستعرضها. زعيما تلك الدولتين الكبيرتين كان لهما ثقل عالمي وهما الرئيس الامريكي ورئيس كوريا الشمالية واللذين حددا “سنغافورة” لتكون مكاناً لالتقائهما وفعلاً جاءا إليها في يونيو …

إنتهاء حرب اليمن

قبل أيام صدر قرار بالإجماع على نشر قوات مُراقبة لوقف اطلاق النار في اليمن، ومراقبة الانتهاكات الحوثية عن قرب، وبنفس الوقت هُناك محُادثات على أعلى المستويات من الدول المعنية بهذه الحرب ورُبما هٌناك توافق كبير جداً في وجهات النظر على أن الاستنزاف اليمني وزعزعة المنطقة وعدم الاستقرار فيها وارتفاع اسعار النفط جميعها تؤدي الى خلل …

كيف سيكون العالم في 2019

  دخل العام 2019 ونحن نعيش في مخاض التغييرات العالمية القوية على كافة الأصعدة، ففي سوريا هناك بوادر للإنسحاب الأمريكي من هناك وفعلاً بدأت طلائع الجيوش الأمريكية في الإنسحاب وتنفيذ قرار الرئيس ترامب . فإلى أين ستتجه المنطقة بعد ذلك ؟ اليمن وبوادر حلول في الأُفق بعد قرارات اجتماعات السويد وتوقيع الحوثيين على العديد من …