الرئيسية / المواضيع المصنفة بـ "انطلاق ( بشرى الأحمدى )"

المستقبلُ كما نراه

مَنْ منَّا لا يتذكر الصوت المهيب في مقدمة المسلسل الكرتوني عدنان ولينا «اندلعت الحرب العالمية الثالثة عام 2008». لقد كان المستقبل آنذاك ينذر بحرب ودمار قادمين لا محالة، لكن عام 2008 حلّ ومضى بسلام. كثير من الكتب والأفلام تناولت المستقبل بكثير من الخوف والترقب لاندلاع أزمة أخلاقية وسياسية. في عام 1952 صدرت رواية «نحن» ليفغيني …

صناعةُ العُزلة

أخبرني أحدُهم حين كُنتُ مراهقةً أن من عذاب أهل النار أنهم لا يرون ولا يسمعون أحدًا غيرهم يتعذّب في جهنّم، ولا يعلمون ما إذا كانوا وحدهم هناك أم لا. دينيًا لا أعرف صحة هذه المعلومة ولا الأحاديث الصحيحة التي تدعمها، إلا أنها التصقت في ذهني جنبًا إلى جنب مع المثل الشعبي الذي يقول «الجنة بدون …

تجنّب الخيبة

اسأل أول شخص تقابله عن قصة خذلان الناس له والصدمات التي تلقاها في حياته ممن وثق بهم وسوف لن تحيّره الإجابة. جميع الناس -بلا مبالغة في التعميم- يشعرون أنهم تلقّوا صدمة في علاقاتهم الاجتماعية وأنهم فقدوا الثقة جرّاء ذلك، حقيقة أؤمن أن الشخص يساهم إلى حدٍ بعيد في الوصول إلى هذه النتيجة وأنه يسمح لنفسه …