موضي و”حرفية”

دخلت موضي الى البلاط الجامعي باستيحاء محاولة إخفاء حالتها المادية التي ظهرت من ملابسها وحذائها, متوجه الى مسؤولة صندوق الطالبات لاستلام معونتها الشهرية .

حاولت جاهدة أن اخفي متابعة نظراتي لها والتي كانت تحمل العديد من الرغبات لمساعدتها وبمجرد خروجها من المقر توجهتُ الى المسؤولة للسؤال عن وضع الطالبة المادي وحالتها الاجتماعية وعنوان منزلها .

مسؤولة الصندوق افردت العديد من قصص الكفاح عن تلك الطالبة واخلاقها وتفوقها وعن حالتها الاجتماعية وكيف فقدت والدها , وكيف تَبِر بوالدتها طريحة الفراش وترعى اخوتها الصغار من خلال المنتجات التي تصنعها بيديها و تبيعها بعد أن اتقنت مهارات النسيج والتطريز والخياطة .

توجهت لزيارة موضي للتعرف عليها و المساندة . عَرضَت موضي بعض منتجاتها وتم الاتفاق بيننا انني سالحقها ببرامج تدريبيه تصقل مهارتها .

تبنت الجمعية الفيصلية الخيرية بجدة تدريب موضي وبعد الانتهاء من التدريب بدأ مشوار التسويق للمنتجاتها لكي يتحقق لها  الدخل المادي لتتمكن الخروج من العوز الى الاكتفاء .

وسط ذلك ولدت فكرة جمعية الأيادي الحرفية الخيرية “حرفية” والتي ركزت عند انطلاق شرارتها  باستثمار الأراضي البور وجعلها أسواقاً لذوات الدخل المحدود والمعدوم  بعد تدريب المستهدفين والمستهدفات على حرف يطلبها السوق المحلي , تم رسم ملامح ” الجمعية ” كمشروع تنموي بوضع  اهدافها التي تخدم أمثال “موضي” بواسطة فريق عمل شمل عدد من الإعلاميين وأصحاب الخبرة لتحويلها الى واقع ملموس . 

وتحولت الفكرة الى مشروع بعد أن تجاوزت العديد من التحديات التي ارتبطت بفكر بعض أصحاب القرار في العمل الخيري بسبب تعمق فكرة خيرية الجمعيات المبني على تقديم المساعدات الفورية دون أي مجهود من المستفيدين أو تنمية مهاراتهم .

بعد 12 عاماً من انطلاق فكرة “حرفية” كمشروع باركه محافظ محافظة جدة مروراً بتحولها الى جمعية معتمدة من وزارة التنمية الاجتماعية كأول جمعية متخصصة في التدريب المهني لذوي الدخل المتوسط والمتدني والمعدوم القائم على احتياجات السوق لا تزال هذه الجمعية المبتكرة تؤدي دورها المختلف لخدمة انسان منطقة مكة المكرمة .

حينما يجتمع مع الفكر يقين كامل ونية خالصة وايمان برسالة هذا الفكر وإرادة واصرار وفريق يحمل العطاء والتعاون والتخطيط ويتوج برؤية  لا يحدى أي أفق فإن ذلك الفكر سيتحول الى واقع ملموس ومؤثر .

رأي : شقراء ناصر

s.nasser@saudiopinion.org

شقراء ناصر , جامعة جدة , مستشارة تطوير موارد بشرية وبرامج مسؤولية اجتماعية , صاحبة عدة مبادرات اجتماعية منها جمعية الأيادي الحرفية الخيرية و طاهية , حصلت على العديد من شهادات الشكر والتقدير منها أمارة منطقة مكة المكرمة و محافظة جدة , كتبت في عدد من الصحف الورقية منها المدينة والبلاد , لها اصدار مطبوع باسم صمود امرأة.

16 تعليقات

  1. مقالك اغرقني في افكاري لعدة دقائق قبل ان ابداء في كتابة تعليقي . كم من مئات من شبيهات موضي في جامعاتنا وكم من الوف في مدارسنا . اعمل معلمه وعند القيام بتفتيش على الحقائب للتاكد من عدم وجود اي مخالفات الاحظ ارتباك بعض الطالبات ليس لان حقيبتها تحوي مخالفه ولكن لان حقيبتها هي كاتمة سر حالها وحال اهلها وماهم فيه من (فقر ) هذه الكلمة التي تهربت كثيرا من كتابتها وكنت اظن هروبي منها مراعاة للذوق العام حتى اكتشفت اني اهرب من صدق تجريدها للحقيقه. جمعية حرفيه رائعة كمثيلاتها من المؤسسات التي تحتظن ابنائنا ولكن الروعة كل الروعة في تلك العيون المشفقة التي تتبع وتلك الايادي الحانية التي تقبض على يد شبيهات موضي حتى توصلها الى مرافئ حرفية . اياد لن يراها ولن يكافئها الا من فطر قلبها على العطاء . ليتنا نعلم ان في العطاء اضعاف سعادة الاخذ .

  2. مقال موفق ورأي سديد وفقك الله نصيرة للمرأه

  3. جعله الله في ميزان حسناتك
    ووفقك وسدد خطاك

  4. مقال رائع جدا .. وأرى أنه توفيق من الله لكم أن تحولت فكرتكم إلى واقع حقيقي وملموس، ذلك فضل الله يؤتيه من يشاء، وبإنتظار جديدكم.

  5. استاذة شقرا وقفت في مقالك على فكر اساسه واجب الانسانية وواجب العمل للآخرة ليثقل الله به ميزان حسناتك وميزان كل من شارك في هذا العمل الإنساني الذي يدعم كل فتاة تبحث عن الرزق الحلال ويعفها عن سؤال الآخرين بارك الله فكرك وعملك مقال وعمل اكثر من رائع اتمنى لك دوم التوفيق والتمكين .

  6. مقال رائع 👍🏻👍🏻

  7. بارك الله فيك استاذتي

  8. بارك الله لك وجعله في ميزان حسناتك دكتورتنا الغالية

  9. أظن .. أ/ شقراء أن المهن الحرفية هي مهن لها قيمة صناعية ومهنية ..
    وقت يوجد لها إلية وبيئة تضعها في أولوية المنتج الصناعي الوطني ..
    ولا نبخس الحرفية في حقبة كانت البلد تعتمد على هالمهن ..
    ولروادها في حقبة ماقبل النفط تعد مهنة جوهرية وذا نفع عالي الجودة ..
    ينظر لها الكل بالربحية على مدار العام ..
    مؤسف اليوم نجد بعض المهن الحرفية تعد أنتيكة وروايات تردد ( كان ياماكان ؟! )
    لا تشاهد الا في مهرجانات وقتية وربما سياحية ومناشط يقال عنها منتج زمان ؟!
    والمستغرب الان يمتهنها الوافد بشغف ويجد ربح لايتوقف عند نهاية الشهر ..
    كما حال الموظف للأسف!
    تركنا المهن الحرفية وأدمنا مهن رعوية ننتظر جدارة وأخوية تمكين وتوطين ؟!
    الاهتمام بمنتج الحرفيين امر إيجابي وليس وقتي كما الحال في مهرجان التراث ( الجنادرية )
    علينا إيجاد منافع بيع للحرفيين مع وجود معاهد متعددة ..
    وحتى كليات تقنية مختصة .. مع فكر يوطن هالمهن لدينا ..
    تدرس مادة الأقتصاد في الجامعات فيها مهن الحرفيين رقم مميز ..
    دلوم عالي و متوسط كل حسب أمكانيتة ..
    وتعتمد تلك الدبلومات من مجلس الخدمة المدنية ؟
    الأسرة المنتجة تخضع للمهن الحرفية ومع هالأسر ممكن نضع بنية أساسية ..
    لقوة أقتصادية للبلد وإنسان البلد .. مع هالمهن كدخل أضافي ..
    وربمأ أساسي وقت يكون الإنتاج له نظم وجدوى أقتصادية ومنافذ بيع متعددة
    الفتاة أظن موقعها في هالمهن سوف يكون جوهري وأساسي مع الخرفية ؟

    وعلى هيئة الإحصاء العامة لدينا مع وزارة العمل والتعليم والتخطيط
    رسم أطار سياسة منتج الحرفيين في السعودية بهندسة فيها نفع وجاذبية ؟
    مقالك أكثر من أبداااع .. بارك الله لنا في علمكِ وطرحكِ

  10. جعله الله في ميزان حسناتك دكتورتنا الغالية

  11. في صميم القلب

    1. جزاك الله خير الجزاء دكتورة شقراء

      فكرة الجمعية تتمثل في مقولة اعطيني سنارة وعلمني الصيد خير لي من ان تعطيني سمكة

      جعله الله في ميزان حسناتك

  12. مقال رأئع إلى الإمام دايما 🌷

  13. شقرا القلب❤️مقال جدا رائع ، ولكن انتي اروع بما تكتبه من مقالات تفيد المجتمع..بارك الله فى جهودك وصحتك وعافيتك🙌موضي انسانه رائعه تحدت كل الصعاب واتمنا لها ولكل مجتهد التوفيق والنجاح …

  14. د/شقرا مقالك جدا رائع…
    يتضمن (قوة ، إرادة ، شجاعه ، تحدي )كي يصل التاجح الى اعلى درجات سلم النجاح…

  15. مقال جدا رائع د/شقرا
    مقالاتك جدا جميله ربي يوفقك ويسعدك يارب…تحفز على الأقدام على اي حرفه تتمني ان تمارسه بنجاح دون يأس…

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *