الرئيسية / أوراق ( عبدالله الشمري ) / فَكِري في حَلِّ المُشكلة

فَكِري في حَلِّ المُشكلة

قرأت تغريدةً مرفق بها فيديو، يقول كاتبها: طالبةٌ سعوديةٌ عفا عنها قاضٍ أمريكي تروي قصتها. فعلقتُ عليها قائلا: قاضٍ غيرُ متجهم!.

ظَهرت الطالبة تهاني المنيع في قاعة المحكمة من خلال الفيديو الذي انتشر بشكل واسع، والتي تدرس هندسة شبكة الاتصالات في جامعة جونسون & ويلز.

وقفت في المحكمة بسبب مخالفات مرورية عن وقوف غير قانوني، وفي قاعة تميزت بحسن تنظيمها وتجهيزاتها العالية سألها القاضي فرانك كابريو مبتسما، ودار بينهما حوارٌ راقٍ، قاضي محكمة بروفيدنس يسأل بهدوء، والمتهمةٌ تُجيب بابتسام وثقة، لم يُظهر القاضي انفعالًا، ولم تكن المتهمة في حالة قلق.

انصراف القاضي إلى مهمته الأساسية يؤكد وجود مساعدين مؤهلين يقومون بواجبهم على أكمل وجه، فقد كان على علمٍ دقيق بتفاصيل الاتهام، ولديه معرفة تامة بحال وظروف المتهمة التي أقرت بمخالفاتها، وبينت الأسباب التي كانت وراء ارتكابها لها، وأثارت بذكاء معاناتها من تصرف بعض السكان، وتعرض زجاج سيارتها لتكسير متعمد.

قال القاضي: لديك ستُ مخالفاتٍ غير مدفوعة، تخص مخالفة الوقوف بعد انتهاء العداد، ومعظمها كانت في أوقات ما بعد الظهيرة، فأجابت بامتلاكها بطاقة سنوية، فرد عليها بأن هذه المواقف بعدادات، فأقرت قوله، ثم ذكرت له عدم وجود مواقف خاصة بالسكان، ووجود صعوبة في الحصول على مواقف عامة.

فسألها ليتأكد بأنه ليس لديها موقف خاص، وسألها عن مكان إيقافها لسيارتها في المساء، فذكرت أنها توقفها في المكان الذي حدثت فيه المخالفة، وبينت له أنها تكون أثناء النهار بعدادات.

حكم القاضي بإلغاء الغرامات المترتبة على المخالفة الأصلية، ثم خفض قيمة المخالفة إلى النصف أي خمسة وسبعين دولارًا، وأثنى على تمتعها بسلوك ممتاز في مكان دراستها، وأعاد النظر في الحكم، فأعفاها تماما؛ بسبب تكبدها لخسارة تصليح زجاج سيارتها.

أكدت تهاني المنيع لقناة تلفزيونية أن صراحتها وصدقها كانا وراء حكم القاضي بإعفائها.

وقفة.. قال لها القاضي: فكري في حَلِّ مشكلة المواقف. إنه بدعوتها لها بالتفكير قد حملها مسؤولية البحث عن الحل بنفسها.

رأي: عبدالله الشمري

a.al-shammari@saudiopinion.org

عبدالله بن مهدي الشمري، عضو الجمعية السعودية لكتاب الرأي، عضو نادي المنطقة الشرقية الأدبي، كتب في عدد من الصحف المحلية منها صحيفة الشرق، رئيس مجلس إدارة الجمعية الاستهلاكية بالخفجي، عضو لجنة الجمعيات الاستهلاكية والمتخصصة بمجلس الجمعيات التعاونية .

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *