المورد

«يا عطاشا عطاشا والموارد بعيدة.. والثريا حداها سهيل يم المغيب».

على أنغام عود رقيق، مع إيقاع شرقي صنع من علبة «حليب نيدو» مع ورق الأسمنت المدهون بالحليب المخفوق بالنشاء – بطريقة شعبية بدائية – يستعاض بها عن «المرواس» الذي توفر لاحقًا لاكتمال نصف التخت الشرقي المعروف موسيقيًا.

كان صوت الفنان حمد الطيار – رحمة الله عليه – يتسرب إلى مسامع المتنزهين في مشتل الخرج، المنتزه الأضخم بمرحلة السبعينيات إلى منتصف الثمانينيات ميلادي.

مدينة الخرج الصغيرة الوادعة، تبعد عن العاصمة الرياض 100 كيلومتر، بالمشتل، وعلى بعد عشرين مترا، كان الفتى شايع النفيسة يداعب كرته بنية اللون، والمصنوعة من «الربر» المطاط، وأنغام الطيار وحداؤه يصلان إلى مسامع «شايع» ليزداد شغفًا وعطشًا.

الموارد هي مورد الماء، حيث كانت البهائم ترد إليه كي تشرب، ويرده البشر للسقاية، وبمشتل الخرج بجوار المسبح، كانت هناك ساقية تمتد إلى الجزء الآخر من المدينة الصغيرة كي تسقي الزرع ويزدهر على ضفافها الضرع.

 وكانوا «عطاشا والموارد بعيدة» رغم مرورها بجوار بيوتهم ونادي الكوكب فيما بعد! ربما اختاروا العطش ليتركوا لضمير الساقية فسحة إشباع النخيل وهندمة أوراق البرتقال اليوسفي، تمامًا كما اختار شايع النفيسة العطش والجفاف كي يسقي عشب ملاعب كرة القدم بعرق ساقيه المكتنزتين بالشغف والصرامة.

 لم يسافر شايع النفيسة بهذه المرة إلى الرياض للتبضع، بل لينضم لبعثة المنتخب السعودي المتجهة إلى «كأس آسيا» 1984، وبدلًا من أن يقطع الـ100 كيلو المعتادة، قطع آلاف الكيلومترات إلى سنغافورة ليشارك في نهائيات كأس آسيا؛ هناك حيث فعل «المورد» شايع كل ما على الفلاح الصارم أن يفعله، منذ الشروق إلى المغيب. كافح، ركض، سقى عشب ملاعب سنغافورة بعرق ساعدي فلاح «خرجاوي» تمرغ قميصه الأبيض بوحل أمطار ملاعب سنغافورة، راوغ، سجل، وأهدى أهدافا لأصدقاء القميص، وعاد مع صحبته حاملًا كأس آسيا إلى الساقية والنخلة.

 قال ماجد عبدالله، في أحد الحوارات الصحفية القديمة: أشعر بالارتياح عندما يكون شايع النفيسة بجواري في خط الهجوم.

رأي: سعيد الأحمد

s.alahmad@saudiopinion.org

صاحب رواية "رباط صليبي"، و "عسس"، كما له عدد من النصوص في كتب مشتركة مع كتاب آخرين، نشر العديد من المقالات النقدية في الصحافة المحلية والعربية، عمل كمحرر ثقافي وترأس جماعة السرد في نادي الرياض الأدبي، لديه العديد من الكتب قيد النشر، كما أنه لاعب كرة سابق ومهتم ومحلل رياضي له العديد من المشاركات الصحفية والتلفزيونية في مجال الرياضة.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *