الرئيسية / وقفة ( شقراء بنت ناصر ) / المواطن و”الفساد”!

المواطن و”الفساد”!

شدني اعلان لهيئة مكافحة الفساد “نزاهة” يحث فيه المواطن على الإبلاغ عن عوائق الطرق، سارداً حقوقه التي أوضحها في أن  من حق كل مواطن العيش في بيئة آمنة من خلال سلامة الطرق وخلوها من الحفريات والمطبات المهشمة.

ذلك الإعلان حفزني وللمرة الأولى الاطلاع على الموقع الالكتروني للتعرف على الخدمات التي تقدمها “نزاهة” التي أُنشئت بموجب الأمر السامي  الذي تضمن  الموافقة على الاستراتيجية الوطنية لحماية النزاهة ومكافحة الفساد حيث شملت أهدافها على تحصين المجتمع السعودي ضد الفساد بالقيم الدينية والأخلاقية والتربوية وتوفير المناخ الملائم لنجاح خطط التنمية وتحقيق العدالة بين أفراد المجتمع.

و حرصت تلك الأهداف على أهمية ان تعمل منظمات المنوط بها خدمة المستفيد عن قرب على اختيار المسؤولين في الادارات التنفيذية بالكفاءات ومعيارية, وتدريب الصفوف الأولى على التعامل الجيد مع المراجعين, وأكدت على عدم التميز في التعامل وعدم النظر إلى المركز الوظيفي أو الإجتماعي للشخص والعمل بمبدأ المساءلة لكل صاحب قرار عند التقصير أو إساءة التعامل مع المراجعين أو المرؤوسين.

يبقى السؤال قائماً هنا, هل تم بالفعل ترسيخ تلك الأهداف لدى المواطن والتعريف الجيد لخدمات “نزاهة”, وايضاح حقوق المواطن والمقيم وواجبهم في بناء مجتمع خالي من الفساد بصورة إعلامية منظمة تقودها تلك “الهيئة”؟

إننا بحاجة في كل المنظمات الحكومية والخاصة إلى إيجاد منسق يرتبط بـ”نزاهة” من خلال إدارات تعمل على نشر ثقافة “الهيئة” والتوعية بضرورة دور الافراد في انجاح أهدافها, كما نحتاج من أجل ترسيخ فكر مكافحة الفساد من الاعلام المرئي والمسموع  والمقروء تكثيف الجهود لنشر ثقافة محاربة الفساد والفاسدين لينعم المجتمع بالعدالة والاطمئنان وتكافؤ الفرص.

كما نحتاج من شركة الاتصالات والكهرباء والمياه وغيرها من الشركات والمؤسسات والمنظمات الخدمية المساهمة أيضا في نشر أهداف هيئة مكافحة الفساد ودور الفرد في بناء مجتمع خال من تلك الآفة.

رأي : شقراء ناصر

s.nasser@saudiopinion.org

شقراء ناصر , جامعة جدة , مستشارة تطوير موارد بشرية وبرامج مسؤولية اجتماعية , صاحبة عدة مبادرات اجتماعية منها جمعية الأيادي الحرفية الخيرية و طاهية , حصلت على العديد من شهادات الشكر والتقدير منها أمارة منطقة مكة المكرمة و محافظة جدة , كتبت في عدد من الصحف الورقية منها المدينة والبلاد , لها اصدار مطبوع باسم صمود امرأة.

6 تعليقات

  1. بارك الله فيك وفي ارائك السديده واختياراتك التي دايما في صالح المواطن والوطن حفظ الله حكامه واهله وموفقه بإذن الله دكتورة شقراء

  2. مقال رائع أستاذة شقراء

  3. موضوع ممتاز والحاجة تدعو إلى بذل مزيد من الجهد لتعريف المواطن بالهيئة وأهدافها وميفية التواصل معهاولا أعتقد أن شركتي الكهرباء والمياه في موقع يسمح لهما بمثل ذلك العمل لأن مشاكلهما مع المواطن كثيرة

  4. بارك الله فيك مقالاتك رائعة الي الامام

  5. فعلاً نحن في زمن سلمان الحزم ومحمد بن سلمان مكافح الفساد الاول فلابد من زرع ثقافة مكافحة الفساد في افراد المجتمع ليكونوا عون لهذا البلد وابناءه👍🏻مقال رائع استاذة شقراء

  6. مقال رائع ودائما متميزه وفقك الله ونفع بك أفراد مجتمعك 👍🏻

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *