الرئيسية / سَواري ( رائد البغلي ) / هِندَامُ دَروِيش

هِندَامُ دَروِيش

عندما أتحدَّثُ عن الكتابة فيمكنني القول بأنها: عالَمٌ فسيحٌ تتلاطم فيه المُفردات، وتتزاحم فيه المُعتقدات، وتتطارح فيه الأفكار كي تُفضي بعد ذلك لصناعة محتوى قد يُغيِّر العالم .

مشروع الكتابة في أصلهِ يبدأُ بفكرةٍ تحفُّ بك، وتحوم حولك، وهي بذلك تمنحك خيارين , إمَّا أنْ تقبض عليها وتودعها قفص أفكارك , أو أنْ تتركها تلوذ بالفِرار، وتسكن في مُستَقَرِّ غيرك .

الكتابةُ مرآةٌ ترى ذاتك فيها بوضوح، وتُضفي عليكَ قيمةً ثقافيةً ومعرفيةً واجتماعيةً حقيقية، فعندما ينخرطُ الكاتبُ في حالةٍ كتابيةٍ صِرفة، يشعر أنه مُحاطًا بهالةٍ من السموّ والزهوّ الباذِخَين، فتشتعل جذوة حماسته لتقديم ما عنده وما ليس عنده من المخزون الإبداعي، فيُسعد نفسه ويُسعد قُرَّاءه .

كان محمود درويش يتأنَّق ويتهندَم كل صباح استعدادًا للكتابة، لأنه كان يعتبرُ نفسه على موعدٍ غراميٍ يومي مع القصيدة، وكذلك أنيس منصور الذي كان يُقلِع على مَتن رحلة مقاله اليومي، والتي تنطلق عند الساعة الرابعة صباحًا من كل يوم، ولا يرافقه فيها سِوى قلمه وقرطاسه وكوب شايِ، في تحييد ومناهَضَة للفكرة التي تسود أذهان بعض الكُتَّاب الذين يعتبرون الكتابة بمثابة الوحي أو الإلهام الذي يهطلُ على الكاتب، أو الحالة الفنيّة التي تنتابه في ساعةٍ مُحدَّدة غير معلومةٍ، وما عداها، فإنه لا يستطيع مزاولة الكتابة .

يعتقد الكثيرون أنَّ الكتابة هي أسهل عمل يقوم به الكاتب، لكن هذا يتعارض مع ما يراه “توماس مان” الذي قال :الكاتب هو شخص تكون الكتابة بالنسبة له أصعب مما هي بالنسبة للآخرين .

 فالكتابة ليست صياغة وحسب، بل هي توجيه للنقد، وطرح للرأي، وتجسيد للفكر، وتجسير نحو المشكلة .

الكتابة شيءٌ ما يُشبِهُك. بل هو أنتَ بالتفصيل، لذلك عندما تكتب، وتنشر ما كتبت، يُقالُ مَجازًا “فلان طرح نفسه”، في إشارة إلى أنَّ الكاتب عندما يكتُب لا يُقدِّم مُجرَّد مقالة للنشر أو كتاب للتوثيق، بل يُقدِّم ذاته بما تحوي من مخزونٍ في قالبٍ مكتوب .

عزيزي القارئ، الكتابة هي أنْ ترتطم حواسّك بكُتلةٍ من الأفكار، المعلومات، الاستفهامات، فلا تملك إلا أنْ تقف أمامها مشدوهًا مِنْ روعة ما قرأت .

 

رأي رائد البغلي

@RaedAAlBaghli

r.albaghli@saudiopinion.org

كاتب و مدوّن ، حاصل على البكالوريوس في ادارة الأعمال ، و دبلوم في المحاسبة التجارية. له العديد من الكتابات المنشورة في الصحف الرسمية السعودية و الخليجية و مواقع التواصل الإجتماعي ، و أبرزها : صحيفة الرياضي ، و الشرق ، و اليوم ، و الراي الكويتية ، و الاقتصادية.

6 تعليقات

  1. جميل والله أن نلم بواقع الكتابة من خلال هذا المقال المفيد في محتواه.

    1. الأستاذ الفاضل / مقبل القحطاني ..

      أشكر لك ردك ، و أتمنى أن يكون المقال قد لامس سقف تطلعاتك .

      تقديري

  2. عبدالهادي العامر

    رائع أستاذ رائد
    لقد أجدت في رسم صورة واضحة عن الكتابة

    1. الفاضل م.عبدالهادي العامر ..

      الروعة في وجودك . شكرًا لعباراتك المضيئة ، و أتمنى أن أكون على قدر التطلعات .

      تقديري

  3. أجدت التعبير وتوصيف العلاقة بين الكتّاب والكتابة وأخالها حالة شبيهة بالتقاء المعشوق بعشيقته.
    رائع ياكاتبنا المتميز رائد

  4. ممن اروع ماقرأت

    انصح بتدوين الافكار في الاقفاص وتغذيتها لكي ننهم منها بعد ذلك

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *