الحياة فن

مع كثيرٍ من التأمل وعمق في التفكير سندرك بأن الحياة فن، سنتلقى دروس ونكتسب حكم وندرك مواعظ من مواقف وأشخاص.

حين تكون بجانب شخص يتحدث، لا تنصت له فحسب بل استمع وتأمل، ما يسر الله مرورك من جانبه عبثاً، هناك رسالة على هيئة درسٍ أو فائدة مبطنه في حديثه.

وأنت في طريقك قد تجد عبارة تم خطها على جدار ما أو ورقة مُمَزقة ، تأملها ما خُطت إلا لسبب، التمسه والمسه وستجده بلا شك.

وحين ترى خبازاً يخبز خبزاً تأمل صنعته، تفكر في كيفية تحويله لكرةٍ كروية الشكل إلى دائرة، أربط هذا التأمل في الطبيعة وطبقه على أسلوب حياتك متخذاً الجيد، تاركاً السيء.

عندما تكن جالساً و ترى نملة تسلك مسلكاً، تتبعها وتأمل كيف تبحث عن ماتستعيش به من فتات خبزة تتناولها، ربما لم تُلقي بالاً لهذا الفتات، تأمل كيف ييسر الله المعاش، تفكر  بعناية الله لجميع مخلوقاته وسينبعث داخلك شعور الاطمئنان حتى أنه لن ينطفئ.

حين ترى شخصاً يطرق مسماراً، تأمل تكرار الطرق كيف أنه يثبت الشيء حتى و إن كان صوت الطرق صاخباً، تفكر في التكرار و طبق المحاولة على أسلوب حياتك.

وحين ترى شخصاً يبني جداراً أو يقوّم اعوجاجاً أو يصلح خدوشاً في جدار ما، تأمل أسلوب عمله وكيفية محاولاته، جِد الفن الذي يعمل به حتى ينعكس على ظاهره أي خارجه. 

تأمل حديث الآخرين، عنايتهم في اختيار مفردات حديثهم، انتقاء مواضيع نقاشهم، تأمل ذلك جيداً باستماع و انصات و اصغاء أكثر من الحديث حتى تدرك كيف تتحدث مع كل شخص و بما لا يضره ومن هنا ستستشف المعاملة المثلى لكل فردٍ، فقد يتحدث الجميع و ينصت القليل و يظن الكثير بأن الحديث حوار حتى و إن تحول إلى جدال. 

الحياة فن، ولكي يحيا الإنسان فيها يحتاج إلى فن في التفكير و عمق لتلقي الرسائل و الامساك بالمواعظ و ثقة بأن الله عز و جل لا ييسر شيئاً في طريقك إلا لحكمة بالغة في غاية الجمال التي تبعث شعور الاطمئنان والهدوء و مُعظم الحِكم تكمن في التفاصيل، تفاصيل الأشياء البسيطة.

رأي : الهنوف القحطاني

a.alqhatani@saudiopinion.org

الهنوف سعد مبارك القحطاني.، كاتبة ومترجمة ساهمت في العديد من الصحف المحلية والعربية , حاصلة على الدبلوم العالي في التربية ، مدربة لغة انجليزية تحت اشراف المؤسسة العامة للتدريب التقني والمهني .

تعليق واحد

  1. لا اعلم بماذا اوصف احساسي عند قراءة مفرداتك لكن انبعث شعور مليء ب الرضا ثم الرضا بكل ماهو موجود ب الحياه .. متأكده انه لامس كل من قرائها 💜
    واصلي بحروفك المنبعث منها النور عزيزتي 💜

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *