أنواعُ الحجارة

خرج الأخصائي الاجتماعي من مكتبه في السجن المركزي وذهب ليأخذ جولة يتفقد فيها أحوال المساجين ويكتب ملاحظاته ويساعد من يحتاج إلى مساعدة، لفت نظره ثلاثة من المساجين يكسرون الحجارة لكن كل واحد منهم ترتسم على محياه علامات تختلف عن الآخر وكل منهم يكسرها بأسلوب مختلف وبهمة مغايرة عن الآخر، فتبادر إلى ذهنه سؤال واحد قد يصل منه إلى تفسير لما يراه وهو لماذا تُكْسَر هذ الصخور ؟

توقف عند الأول وسأله فكانت الإجابة وبنفس متضايقة ونظرات متململة وكلمات صلدة كما الحجرتخرج بغضب مع صرير أسنان، أن السبب هو أنه مسجون وأنه قد حُكم عليه أن يقوم ببعض الأعمال فترة مكوثه هنا وهو يؤدي المطلوب منه !

مشى الأخصائي الاجتماعي قليلاً ووصل للرجل الثاني الذي يبدو عليه الهدوء وهو يقوم بتكسير الحجارة إلى قطع صغيرة حسب ما طلب منه رجُل الأمن ويبدو أكثر هدوءاً واتزاناً وراحة من الرجل الأول، سأله الأخصائي نفس السؤال فكانت إجابته مختلفة قليلاً وفيها قناعة حيث قال: أنا رجل أذنبت وحُكم عليّ بالسجن والقيام ببعض الأعمال من وقت لآخر وها أنا أقوم بما هو مطلوب مني، فأنا آتي إلى هنا كل يوم لبضع ساعات أكسر الصخور حسب المطلوب مني ثم أمضي .

بدت الراحة على الأخصائي وسُرَّ  من هذا الرد ومشى قليلاً ليصل للرجل الثالث الذي يكسر الحجارة بهمة ونشاط وابتسامة على محياه! فتعجب من منظره وسأله نفس السؤال ولماذا ترتسم عليه هذه الملامح ؟ فكانت إجابة الرجل: عدا أنني أقوم بالعمل الذي طلب مني – ياسيدي –  فإنني بتكسير هذه الحجارة أكون شريكاً في بناء مدرسة أو مستشفى أو منزل فيستفيد الناس مما أعمل وأكسب أنا الأجر بالإضافة إلى استفادتي من وقتي ، كما يساعدني هذا العمل على تقوية بدني وزيادة النشاط ويعود علي وعلى مجتمعي ووطني بالخير .

تعجب الأخصائي الاجتماعي كثير من هذا الرد وهذه الروح الإيجابية وكيف أن الجميع يؤدون نفس العمل لكن أثره على كل منهم مختلف باختلاف نظرتهم لأنفسهم ونتيجة عملهم !

رأي : حسين الحكمي

h.alhakami@saudiopinion.org

حسين الحكمي ,حاصل على الدكتوراه في الفلسفة في الخدمة الاجتماعية من جامعة مانشستر ميتروبولتان ببريطانيا . يعمل حالياً أستاذاً مساعداً بقسم الدراسات الاجتماعية في جامعة الملك سعود. مهتم بالشأن الاجتماعي وشؤون الشباب والأسرة والطفل والسياسات الاجتماعية والتخطيط.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *